الجمعة، 16 أكتوبر 2015

القبائل في ولاية بدية

تتنوع القبائل في ولاية بدية  ففي قديم الزمان أشتهرت كل قرية بسكان قبيلة محددة ولكن في يومنا هذا تتنوع القبائل في كل قرية ومن أشهر القبائل في الولاية:

الحجري:

في عام 1008 هـ  نزل جماعه من "الحجريين"  الى الولاية ، وهم الذين أقاموا القلاع والحصون وشقوا عدداً من الأفلاج ،ومع كل فلج تواجد الاستيطان وتنشطت التجارة ..لذلك تجد كل قرية بها فلج تشتهر به.  وقبلهم كانت تعتمد على الآبار ، واعتبرت تلك المرحلة بداية عمرانها ، ولذلك أسموها "بدية" لابتداء العمران فيها.  غالبية سكان بدية من قبيلة الحجري.  وهي قبيلة أزدية قحطانية يتصل نسبها إلى الحجر بن عمران بن عامر ( ماء السماء) بن حارثة بن امرئ القيس ومفردها الحجري.
 

اليحمدي:

تعتبر قبيلة اليحمدي من القبائل المهاجرة الى ولاية بدية فقبيلة اليحمدي تتواجد في بركاء وصحار ونخل وقد انتقل بعض اليحامده من نخل  الى ولاية بدية منذ قديم الزمان بقياده شيخهم وجدهم الشيخ حمد بن سليمان اليحمدي سنة 1288 هجرية الذي يعود نسب كل يحمدي في ولاية بديه اليه وستوطنوا في قرية شاحك.

الوهيبي:

 
قبيلة وهيبه هي من اشهر القبايل في عمان وتتوزع قبيلة الوهيبه الى عدة فخايذ منه :{الغفيلي - العسكري -الجحافي - الجديلي - المشقري والمريمحي-القعدوي - العامري - الهندي- المسلمي - التبعي- السلاوي - المثيمني وكثير من الفخايذ ....} ويسكنون  في ولاية بديه وهم المشهورين بتربية الابل والاغنام. ومنهم الصيادون  الذين يسكنون في المناطق الساحلية وفي فصل الصيف يحضرون الى البلادان الزرعيه في ولاية بدية وشيخ قبيلة الوهيبه هو سعيد بن محمد بن حمد ود دغمال الغفيلي.

السالمي:

 
تعتبر قبيلة السالمي من القبائل المهاجرة الى ولاية بدية ويرجع نسبهم الى العلامة الشيخ نور الدين السالمي.  واستوطن السالميين قرية الظاهر.
 
 

البلوشي:

تعتبر قبيلة البلوشي من القبائل السائدة في معظم ولايات السلطنة فيختلف اصلهم من ولاية لآخره , تنتشر قبيلة البلوشي في ولاية بدية ومن أشهر القرى التي يسكنها البلوش في بدية هيه قرية الشارق.
 

وتوجد الكثير من القبائل في ولاية بدية أصل سكانها من ولاية الكامل والوافي وجعلان بني بو علي وجعلان بني بو حسن مثل قبيلة :الزرعي والعمري والهاشمي والجنيبي وكذلك بعض القبائل التي أصل سكانها من ولاية وادي بني خالد مثل الراشدي والسعدي والمالكي.  وكذلك بعض من القبائل التي ترجع أصولها لسكان ولاية القابل مثل الحارثي .

 

هناك 20 تعليقًا:

  1. ما هي تغيوره قبيله الحجري؟؟

    ردحذف
  2. ما هي تغيوره قبيله الحجري ؟؟

    ردحذف
  3. اليحمدي اشرف منك ومن اللي خلفوك

    ردحذف
  4. إذا جيت تكتب مره ثانيه اكتب عن القبائل بأدب

    ردحذف
  5. اليحمدي هي من اعرق القبائل والقاريء في تاريخ عمان يعرف انها حكمت عمان اكثر من ثلاثمائة عام ...

    وتتفرع منها عدة قبائل . ونسبهم يرجع ليحمد بن خروص بن يحمد.. وبذلك الخروصي هي فخيذة من اليحمدي وليس العكس كما يظن البعض :عيار::عيار:


    وهناك بلده في ولاية ابراء بإسم اليحمدي
    وايضا لا ننسى فلج اليحمدي وهو اشهر من نار على علم

    ردحذف
  6. شفت نفسك بكم حصن سويته في بديه

    ردحذف
  7. والسيفي وين ويش هالكتابه ما عنده معرفه بالتاريخ

    ردحذف
  8. شي معروف الحجرين هم من أسسوا بدية

    ردحذف
  9. السلام عليكم انا حجرية وافتخر بقبيلتي

    ردحذف
  10. كلنا عرب وبشر وكلنا قبيله وحده
    هدو النفوس عمان شعب واحد

    ردحذف
  11. كل قبيلة ولها تاريخها

    ردحذف
  12. السعدي وين عيال الظروط

    ردحذف